مُنتــدى مــديري أقســام الخدمــات الإجـتمــاعيـة الـعــرب
                        

                       פורום   מנהלי   מחלקות   רווחה   בקרב   האוכלוסיה   הערבית
 
                            Association of Social Service Heads for  Arab Communities

מונה:

بريد إلكتروني
ד. אלקטרוני

gmail.com

hotmail.com 

walla.com

yahoo.com 

bezeqnit.net 

www.012.net.il 

דף הבית >> مقالات وأبحاث >> الخدمات الاجتماعية في المجتمع العربي
 

 

وضع الأخصائيين والخدمات الاجتماعية في المجتمع العربي
بقلم : اميل سمعان
في بداية شهر آذار خرج آلاف الأخصائيون الإجتماعيون لإضراب مفتوح من أجل نيل حقوقهم وفتح إتفاقية الأجور والتي لم تفتح منذ 17 عاماً أي منذ اتفاقية الأجور الأخيرة في سنة 1994 . إذ أن الإضراب لم يكن هدفنا منذ البداية ولكنه كان الوسيلة الوحيدة بعد تعثر المفاوضات مع وزارة المالية لمدة 9 أشهر سابقة لنيل حقوقنا.
ربما يعتقد البعض بأن راتب الأخصائي أو العامل الإجتماعي هو من أعلى الرواتب بين المستخدمين في القطاع الخاص أو العام. ولكن هذا غير صحيح بالمرة, فإذا أخذنا بعين الإعتبار بأن هذا الأخصائي هو خريج جامعي درس وتلقى تدريب ودورات إستكمال مهنية فمعدل أجر هذا المختص إذا عمل بنسبة وظيفة كاملة ومع 10 سنوات أقدمية إضافة لجميع الزيادات على الراتب يصل الراتب الشهري بين 4000 إلى 4500 شاقل شهرياً ...
          فهل فعلاً الأخصائي الإجتماعي يستحق هذا الراتب أم بأنه يستحق أكثر بكثير مقارنةً بالجهد الذي يبذله في خدمة الجمهور والإستماع إلى هموم ومشاكل وضائقة المحتاجين؟
          إذا أخذنا بعين الإعتبار وضع الأخصائي الإجتماعي في مكاتب الخدمات الإجتماعية فإن الراتب الشهري لا يجب أن يقل عن 7000 شاقل وذلك بسبب الجهد الذي يبذله من أجل حل مشكلة هذا المواطن أو تلك الفتاة أو هذا القاصر أو المسن ... فعملنا يبدأ من جيل الطفولة المبكرة وحتى جيل الشيخوخة حيث نقدم الدعم والرعاية لكل من يتوجه إلينا في المكاتب لنيل المساعدة.
          المواطن العادي والذي نحترمه ونجله كثيراً لا يعرف مدى معاناة الأخصائي الإجتماعي من أجل تقديم المساعدة والخدمة للمنتفع أو المنتفعين في مكاتبنا وذلك في ظل تقليص الميزانيات وإرتفاع معدل ونسبة المتوجهين للمكاتب بالإضافة لمعاناتنا في ظل الأزمات المالية للسلطات العربية المحلية.
لذا إسمحوا لي بأن أعرض عليكم وضع المجتمع العربي في البلاد إستناداً على معطيات وزارة الرفاه والخدمات الإجتماعية, مؤسسة التأمين الوطني ومكتب الإحصائات العامة:
1 – الأخصائي الإجتماعي العربي يعالج بالمعدل للوظيفة الكاملة ما يعادل 350 ملف عائلة بينما في الوسط اليهودي المعدل هو 200 ملف.
2 – 40% من العائلات العربية لها ملفات في مكاتب الرفاه مقارنةً ب 20% في المجتمع اليهودي.
3 – خلال الخمس سنوات الأخيرة تضاعفت عدد الملفات في المكاتب العربية.
4 – في نفس المدة تقلصت الميزانية بالنصف.
5 – 52% من العائلات العربية تقبع تحت خط الفقر.
6 – 60% من الأولاد العرب يعيشون تحت خط الفقر.
7 – 80% من الأولاد في قرى الغير معترف بها في النقب يعيشون تحت خط الفقر.
8 – 80% من قرانا العربية تقبع في الثلاثة المراتب المتدنية في السلم الإجتماعي الإقتصادي.
9 – 50% من ضحايا القتل على ما يسمى بشرف العائلة هم من العرب.
10 – 45% من الملفات الجنائية في الدولة هم من العرب.
          طبعاً الأمثلة كثيرة لا تعد ولا تحصى وأردت فقط أن أذكر بعض الأمثلة عن الوضع الإجتماعي لمجتمعنا العربي في البلاد والتي بالتالي يقوم الإخصائيون الإجتماعيون بمعالجة والبحث عن حلول لمعالجة هذه القضايا.
          بعد 23 يوم من الإضراب تم التوصل لإتفاقة عمل بين نقابة الأخصائيين الإجتماعيين والهستدروت من جهة وبين وزارة المالية من جهة أخرى. ولكن هذه الإتفاقية لم تلبي مطالبنا الأساسية لخروجنا للإضراب فبدل الحصول على تغيير الدرجات والتدريج ومقابل السيارة والهاتف والكثير الكثير من المطالب التي خرجنا من أجلها للإضراب, تجاهلت النقابة والهستدروت هذه المطالب وتلقينا زيادة أجور إستثنائية عن إتفاقية الأجور المبرمة في نهاية سنة 2010 لجميع القطاعات تتمثل بزيادة مبلغ 1000 شاقل على الراتب مقسمة لأربع سنوات. وإذا أخذنا بعين الإعتبار غلاء المعيشة السنوي خلال هذه المدة فإن هذا المبلغ سوف يضيع ويتبخر خلال السنوات القادمة ناهيك عن خصم أيام الإضراب.
          طبعاً هناك خيبة أمل وإحباط كبير بين الإخصائيين الإجتماعيين لإتفاقية الأجور هذه لأنها لم ولن تسعفنا بتاتاً وبقي الإخصائي أو العامل الإجتماعي مع معاناته الخاصة والتي سيخفيها عن المنتفعين من أجل مساعدتهم لحل مشاكلهم ويبقى وحيداً لا يوجد له معين لدعمه ولحل مشاكله وإحباطه المهني.
 
بإحترام
إميل سمعان
رئيس منتدى مديري مكاتب الخدمات الإجتماعية العرب
ومدير مكتب الرفاه في البقيعة
 

 


+ הוסף תגובה חדשה
תגובות:
Loading בטעינה...

Go Back  Print  Send Page



להצטרפות לרשימת התפוצה הכנס את כתובת הדואר האלקטרוני שלך:
 


 ص .ب.  1043  إكسال  16920 - تلفون -  0503133766 - טלפון – ת.ד.  1043  איכסאל  16920
P.O.B  1043 – Iqsal  – Israel 16920 Tel : + 972-50-3133766 
 ج. م  –  ע.ר  -   Non-Profit No.  580414936 
לייבסיטי - בניית אתרים