مُنتــدى مــديري أقســام الخدمــات الإجـتمــاعيـة الـعــرب
                        

                       פורום   מנהלי   מחלקות   רווחה   בקרב   האוכלוסיה   הערבית
 
                            Association of Social Service Heads for  Arab Communities

מונה:

بريد إلكتروني
ד. אלקטרוני

gmail.com

hotmail.com 

walla.com

yahoo.com 

bezeqnit.net 

www.012.net.il 

דף הבית >> مقالات وأبحاث >> لجنة تراختنبيرغ
 

 لجنة طراختنبيرغ هل تستطيع التغيير

قبل حوالي الشهرين وبمرسوم حكومي تم إقامة لجنة تراختنبيرغ لتقصي الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية المتدنية في البلاد وهذا في أعقاب خروج الآلاف من المواطنين للتظاهر في الشوارع وإقامة الخيم نتيجة الغلاء في الدولة وكأن الدولة ومؤسساتها لا يعرفون مدى الضائقة الإقتصادية والإجتماعية التي يعيشها المواطن العادي في البلاد.

يرأس اللجنة البروفيسور مانويل تراختنبيرغ وهو بروفيسور في الإقتصاد ومحاضر كبير في جامعة تل أبيب ومن الإقتصاديين المعروفين في العالم وله نظرة إقتصادية وإجتماعية تقدمية. تضم اللجنة خبراء إقتصاديين وإجتماعيين من شتى قوى المجتمع بالإضافة إلى ممثلين عن جميع الوزارات في الحكومة الإسرائيلية وذلك لضمان عدم المس في وزاراتهم.

كالعادة في مثل هذه اللجان الهامة لا يوجد أي ممثل عن الجمهور العربي, وكأن العرب في البلاد وضعهم الإجتماعي والإقتصادي هو من الأفضل بالدولة والغلاء لا يمس مجتمعنا ولا نعاني من ضائقة السكن بالذات للأزواج الشابة, ولا يوجد لدينا أولاد في ضائقة ونسبة النساء العاملات العربيات هو الأعلى عالمياً والمناطق الصناعية متوفرة بكثرة في بلداتنا العربية ونفتقر بها إلى عمال لتشغيلها!!!!! لا أعرف من المذنب في هذا هل نحن المواطنون أم ممثلينا البرلمانيين ورؤساء سلطاتنا المحلية.

فقط للتذكير بوضع المجتمع العربي في البلاد ومن الناحية الإجتماعية الإقتصادية ويمكن طبعاً زيادة الكثير من الفوارق والإحتياجات في مجالات الصحة والتربية والتعليم والبيئة وغيرها من الأمور:

 
1 – 52% من العائلات العربية تقبع تحت خط الفقر.
2 – 60% من الأولاد العرب يعيشون تحت خط الفقر.
3 – 80% من الأولاد في قرى الغير معترف بها في النقب يعيشون تحت خط الفقر.
4 – 80% من قرانا العربية تقبع في المراتبالثلاثة المتدنية في السلم الإجتماعي الإقتصادي.
5 – 50% من ضحايا القتل على ما يسمى بشرف العائلة هم من العرب.
6 – 45% من الملفات الجنائية في الدولة هم من العرب.
7 – 25% من العائلات العربية لها دخل واحد.
8 – نسبة الأكادميين العرب العاطلين عن العمل كبيرة جداً.
9 – إفتقار بلداتنا العربية لشقق سكنية أو قسائم للبناء للأزواج الشابة.
10 – عدم وجود مناطق صناعية في بلداتنا العربية وإذا وجدت فهي فقط للصناعات التقليدية المحلية.
11 – عدم وجود موظفون عرب كبار في الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة.
 
في سنة 2007 وعند تولي السيد أولمرت رئاسة الحكومة وتم تعيين لجنة مماثلة لتقصّي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية, هدفها كان وضع خطة شمولية لمحاربة الفقر في البلاد. وترأس هذه اللجنة أيضاً البروفيسور تراختنبيرغ نفسه. هذه اللجنة عملت آنذاك بجهد كبير كما تعمل اللجنة اليوم وقامت بتقصي الحقائق حول الأوضاع الاجتماعية المزرية في البلاد, وكان لي الشرف يومها كممثل لمنتدى مدراء مكاتب الخدمات الاجتماعية العرب مع زميلي فياض حبشي مدير مكتب الخدمات الإجتماعية في إكسال, بلقاء البروفيسور تراختنبيرغ في مكتبه في جامعة تل أبيب حيث قمنا بطرح مشاكل المجتمع العربي من الشمال إلى الجنوب وقدمنا ورقة عمل مع توصيات لمحاربة الفقر في المجتمع العربي, ويومها 8 توصيات من بين 10 التوصيات التي قدّمت للجنة تم تبنيها.
 
قدّمت توصيات اللجنة آنذاك في إحتفالية رسمية وصحافية كبيرة وهائلة وتم إلتقاط الصور لها, وأخذ مكتب رئيس الحكومة على نفسه بتنفيذ التوصيات التي كانت ستُحدث تغييراً جوهرياً في المجتمع. ولكن إتضح آنذاك بأن لتنفيذ التوصيات يتطلب رصد ميزانيات هائلة ويتطلب تعيين أخصائيين لها. فقام مكتب رئيس الحكومة بتحويل التوصيات ومسؤولية تنفيذها إلى وزارة الرفاه والخدمات الإجتماعية دون رصد أي من الميزانيات الحكومية الخاصة لها. لهذا السبب وبعد أشهر من المداولات تم وضع الخطة في أدراج المكاتب لقبرها.
 
لا شك بأن اللجنة الحالية ستخرج بتوصيات مهنية شاملة لتقليص الفجوة الإجتماعية والإقتصادية في المجتمع الإسرائيلي عامةً. ولكن وبعد التجربة الأولى من لجنة تراختنبيرغ يُسأل السؤال ما هي القوة التي بيد اللجنة اليوم لتنفيذ توصياتها وهل سيُسن قانون حكومي ليلزم الجهات والوزارات المختلفة لتنفيذ هذه التوصيات, وما هي حصة المجتمع العربي في الإصلاحات القادمة إذا لم يكن لدينا ممثلين في اللجنة ليرفعوا طلباتنا. ومن سيرصد الميزانيات ومن سيتكلف بتنفيذها.

هناك أسئلة كثيرة وعديدة مطروحة حول اللجنة وقدراتها على التغيير, والسؤال الأكبر ما هي حصة المجتمع العربي من هذه الخطة وهل سيكون لنا حيّز أو فقرة تذكر معاناة جمهورنا وتوصيات خاصة بنا بالغم من عدم وجود ممثلين لنا بها.
 
بإعتقادي المتواضع بأن توصيات اللجنة ستلاقي ردود فعل كبيرة وستُنشر في جميع وسائل الإعلام وسيتم التداول بها لأسابيع ولكن كما سابقتها ستوضع توصيات اللجنة الحالية في أدراج أحدى الوزارات وكأن شيئاً لم يكن ولم يحصل وذلك بسبب تكلفتها والتي لن توافق عليها الحكومة.

لذا ومن منطلق المسؤولية المهنية والشخصية, أناشد وأطالب القوى السياسية, البرلمانية والمحلية, والأطر الإجتماعية الفاعلة في المجتمع, للتكاتف والمطالبة بالحقوق الأساسية للمواطنين على جميع فئاته العقائدية والسياسية والحزبية والدينية لكي نبني مجتمعاً خيّراً ومعطاءً.


بإحترام

إميل سمعان
رئيس منتدى مدراء مكاتب
الخدمات الإجتماعية العرب
ومدير مكتب الرفاه - البقيعة
12.9.2011
 
+ הוסף תגובה חדשה
תגובות: (צפה ב-  תגובות בעמוד זה)
Loading בטעינה...



להצטרפות לרשימת התפוצה הכנס את כתובת הדואר האלקטרוני שלך:
 


 ص .ب.  1043  إكسال  16920 - تلفون -  0503133766 - טלפון – ת.ד.  1043  איכסאל  16920
P.O.B  1043 – Iqsal  – Israel 16920 Tel : + 972-50-3133766 
 ج. م  –  ע.ר  -   Non-Profit No.  580414936 
לייבסיטי - בניית אתרים